-->
مدونة ظل الضوء مدونة ظل الضوء
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

التوتر البصري - النظرية والتطبيق ج2



التوتر البصري-النظرية والتطبيق ج2
التوتر البصري-النظرية والتطبيق


التوتر البصري-النظرية والتطبيق ج2الجزء الثاني من مقالي ( التوتر البصري - النظرية والتطبيق).

لقد تكلمنا عن النقطة الواحدة في المربعات الثلاث والأن نستعرض لو كان هناك موضوعان رئيسيان في الصورة الضوئية وهو هدفنا من هذا المقال:
التوتر البصري-النظرية والتطبيق ج2
التوتر البصري-النظرية والتطبيق


نستطيع أن نجمل القول: كلما كانت المسافة بين الموضوعين بعيدة ( البعد لا يكون خارج عن الحد المعقول للكادر)، كلما كان التوتر أكثر ومسح نواحي الصورة بصرياً والبحث عن دلالات فنية أكبر، وهذا نجده في المربع على جهة اليسار.
أما في المربع الذي في الوسط نجد ان الموضوعان تقاربا وخلقا فراغاً غير نشط ، لا بل اثر كل منهما على الأخر وسلب منه القوة التكوينية والطاقة المنبعثة من العنصر نفسة.

أما المربع الذي على جهة اليمين، فقد اندك العنصران بعضهما البعض، وصارا كتلة واحدة مما افقدهما القدرة على تبيان الموضوع والفكرة ، وضاعت المفاهيم بسبب اندماجهما سوية، مع فراغات زائدة. 



5- عدم وضع العنصر الرئيس الأول والثاني في خط افقي بشكل متقابل. ( الصورة رقم 2). 
فهذا الأمر سيترك فراغ ميت وترك مساحة لا تمر عليها العين ولا تتوقف عندها أو تتأملها ، ويكون الموضوعان بنفس الأهمية ولا تفاضل بينهما، وهذا بحد ذاته سيكون أمراً سلبياً على المد البصري والادراك الحسي ويكون العمل مسطح الخالي من العمق، وعندها يفقد التدفق الضوئي بريقه والبعد الثالث.

التوتر البصري-النظرية والتطبيق ج2
التوتر البصري-النظرية والتطبيق


6- عدم وضع العنصر الرئيسي الأول والثاني في خط عمودي. ( الصورة رقم 2).
فأنك أن فعلت ذلك ينطبق عليه قول الفقرة رقم (5)، أضافة الى خلق خلل في التوازن ومساحة شاسعة من الفراغ المضر الذي لن يكون محط اهتمام .
التوتر البصري-النظرية والتطبيق
التوتر البصري-النظرية والتطبيق




7- لا تجعل العنصرين الرئيسيين بالقرب من حافة الكادر صورة(4).
مثلما تحدثنا عن الشعور المنبعث من وصول النقطة الواحدة الى حافة الكادر في المربع الثالث من الفقرة رقم (2) راجع، كذلك الحال عند وجود عنصرين رئيسيين ، لأن المفهوم التكويني هنا رسالته تعبر عن النهاية والموت والخروج ، وايضاً فقدان الدلالة الموضوعية للعناصر وسلبها الحياة، وبطبيعة الحال هكذا معاني تكوينية لن يلتفت اليها أحد ولا تأخذ الاهتمام المطلوب من المتلقي وتسلب القدرة على الاستحواذ الذهني.

التوتر البصري-النظرية والتطبيق ج2
التوتر البصري-النظرية والتطبيق


حسين نجم السماوي

عن الكاتب

Hussein Najem

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ظل الضوء

2016