-->
مدونة ظل الضوء مدونة ظل الضوء
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

المدارس التجريدية والفن الرقمي

 المدارس التجريدية والفن الرقمي 

المدارس التجريدية والفن الرقمي
المدارس التجريدية والفن الرقمي


محاولة في اقتحام صومعة الأستاذ زهير شعوني التجريدية والرقمية.

ترددت كثيرا في ولوج عالم مترامي الأطراف المعرفية، عميق الدلالة، غدير زلال من الرمزية، ومن الصعوبة بمكان أن تقتحمه، والروح حبيسة الجسد، حتى تتجرد من المادة الثقيلة، لتصل لعالم شفاف، قوامه الجوهر، عالم يعري الخطوط عن المظهر، ليلبسها ثوب الإشارة، وتختزل بين طياتها الف عبارة، فتأخذ الالوان والأشكال غير رمزياتها الطبيعية لتسافر في شفق المطلق.
لذا توضأت بماء السماح، وتعمدت بضياء الصباح، كي أصل ساحة شعوني البهية، وأخذ نصيبي من حل تلك الرمزية، وشفيعي في كل ذلك أخلاقه الندية.

تمهيد:
لسبر غور بعض أعمال استاذنا الكبير زهير شعوني، لا بد لنا في هذا المقال من مقدمة، حتى نصل الى اطرف هذه التجربة الرقمية التي خاضها في بلاد الغربة، ومحاولة فك بعض شفراتها، ويكون المتلقي مشارك معي في تغذية بصرية نقية، ونحن نسير بمحاذاة حيطان عالمه التجريدي والرقمي، دون استطاعة الولوج مدينته الفارهة ، فإن مفتاح بابها لا يملكها إلا هو، واعترافا منا بالعجز .

المقدمة

المذهب التجريدي :-


ما هو المذهب التجريدي ؟
" انه صوفية الفن .. تلك التي تهدف عن طريق الرمز الى ما وراء الطبيعة للوصول الى المطلق .. وهو الفن الذي ينتقل بأشكال الطبيعة من صورتها العرضية ، الى اشكالها الجوهرية الخالدة .. حيث التحول من الخصائص الجزئية الى الصفات الكلية .. ومن الفردية الى التعميم المطلق .. لذا كان التجريد يتطلب تعرية الطبيعة من حلتها العضوية ، ومن ارديتها الحيوية ، كي تكشف عن اسرارها الكامنة ومعانيها الغامضة .. وسواء كان التجريد هندسيا شاملا او جزئيا بتبسيط الاقواس والمنحنيات ، وسواء كان تجريدا كاملا او نصف تجريدي، فانه يعطي الايحاء بمضمون الفكرة التي يقوم عليها العمل الفني.

خصائص المدرسة التجريدية :-


1- اشكال لا تمثل الطبيعة من قريب او بعيد .

2- اعمال تقوم اساسا على العلاقات الفنية من علاقات في الخط واللون والمساحة .
3- اعمال لها طبيعة الموسيقى بمعنى إن الموسيقى عبارة عن انغام تسمع ولا تمثل الطبيعة ، ولكن تنظيم هذه الانغام هو الذي يوحي بالمعاني والأحاسيس الكثيرة. كذلك الفن التجريدي اشكال ترى ولا تمثل الطبيعة، ولكن تنظيم هذه الاشكال هو الذي يوحي بالمعاني والأحاسيس الكثيرة 
4- اعمال لها اثر مباشر في الفنون الاخرى وبخاصة في العمارة والاثاث وطباعة الاقمشة وتصميم الآلات والاجهزة الحديثة مثل السيارة والراديوم وبعض الادوات المنزلية الاخرى .
5- ما جاء به الفنان التجريدي من اشكال مجردة ، جاء بها من قبل الفنان الاسلامي عندما عبر عن نفسه في اشكال مجردة ترى على الجدران في المساجد، وعلى الابواب  والنوافذ او في اعمال السجاد العربي .



وينقسم الفن التجريدي الى قسمين:-


-1 التعبيرية التجريدية وتزعمها كاندنسكي في اوربا " هذا القسم يدخل في التصوير الفوتوغرافي البحت ". 
-2 والتجريدية الهندسية وتزعمها مالفيتش في روسيا ، وموندريان في هولندا "هذا القسم يدخل في الفن الرقمي الذي سنتناوله في هذا المقال ". 

وقد أطلق بعض مؤرخي الفنون، على النوع الأول اسم الفن التجريدي، وعلى النوع الثاني الفن اللاموضوعي . (*)
وصلنا الى مفهوم الفن الرقمي وتعريفه. فما هو الفن الرقمي وهل يحتوي أقسام حاله حال اخيه الفن التجريدي ، وهل له مدارس خاصة؟! 

تعريف الفن الرقمي:


هو الفن الذي يعتمد اعتمادا كليا على برامج الرسم في الحاسوب باستخدام البرامج ومنها الفوتوشوب وبرنامج الرسام التابع لبرنامج (windows).

الفن الرقمي هو الفن المنشأ بواسطة الحاسوب بشكل رقمي. من الأمثلة على الفن الرقمي الصور المأخوذة بواسطة الماسح الضوئي أو الصور المرسومة ببرامج الرسم باستخدام الفأرة أو لوحة الرسم. البيانات الرقمية (الكتابة وأشرطة الصوت والصورة وغيرها) لا تعد فنا رقميا إلا أنها قد تدخل في تعديل أو إنشاء عمل ما مما يمكن أن يطلق عليه "فنا رقميا"
.
تشمل مدارس الفن الرقمي مدرسة البكسل ومدرسة المتجهات ومدرسة الكولاج (الدمج) .



اما مدرسة البكسل فتنقسم الى مجموعتين هي :
مجموعة متماثلة الأبعاد وهي رسومات ثلاثية الأبعاد يتم رسمها بدون استخدام 
(الثري دي ماكس)،ومجموعة غير متماثلة الأبعاد وهي رسومات غير ثلاثية الأبعاد حيث تكون الصور مأخوذة من الامام او من جهة الخلف او اليمين او اليسار. (*) .

أنواع الفن الرقمي:


1. الفن التجريدي Abstract Art.

2. فن التحريك Animation.
3. الفن الثلاثي الأبعاد 3 Dimensional Art.
4. الفن الكسوري Fractal Art.
5. التصوير الرقمي Photography.
" لا يعتمد كثيراً هذا الفن على مخيلة الفنان، بل على حسه و ذوقه في اختيار المشاهد، و التقاط صور لها من الزوايا الملائمة. و هو من بين أجمل الفنون حيث تحول الصورة بفضل المصور و تلاعبه بالمؤثرات و التعديلات الرقمية لخلق صورة أكثر إبداعية".
6. الدمج و التلاعب بالصور Photomanipulation.
7. فن البكسل Pixel Art .
8. التلاعب بالنص Typography.
9. فن الفيكتور Vector Art.
10. الرسم Drawing.

أنتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني المخصص في قراءة بعض أعمال استاذنا زهير شعوني.


عن الكاتب

Hussein Najem

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ظل الضوء

2016