-->
مدونة ظل الضوء مدونة ظل الضوء
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

النمط وكسر التكرار

 النمط وكسر التكرار.



إن جمالية التكوين ومضامينه وكذلك مفاهيمه الضوئية، أنه يخلق لك صورة تتمتع بمد بصري، يحمل بين ثنايا عناصره رسائل ذات دلالات ورمزيات لها معاني إنسانية، تنعكس إيجاباً على المتلقي، خصوصاً الواعي منهم، لذا سوف نتناول في هذا الدرس أحد مفاهيم التكوين الا هو( النمط).

الأنماط من الممكن أن تجدها في كل مكان- في الطبيعة، أو في تشييدات من صنع البشر، فهي تصنع تكرار للعنصر والأشياء أو الأشكالـ أو الألوان.
وتكم جمالية النمط في كسر تكراره، انت كمصور، لابد أن يكون نظرك للأشياء يختلف عن غيرك، وهذا ما يميزك.
واذا ما اردنا أن نطبق هذا الكلام على صورة درسنا اليوم وهي للفنان القدير الأستاذ 

ونخضعها لمفهوم النمط نجد التالي:
قلنا النمط يوجد في الطبيعة ويصنع .....
1- التكرار.
2- الاشكال.
3- الألوان.
لننظر الى صورة الفنان الضوئي الاستاذ بهاء نجد أنه استخدم فهمه الفني والثقافة الضوئية ووظفها لما يريد بكل يسر وسهولة من خلال وجود نمط متكرر من ( الحصى) وهذا موجود في الطبيعة، إذا العنصر الاول تم الحصول عليه من خلال البحث بعين المصور الواعية والراصدة للأشياء فتحققت الفقرة الاولى.
الشكل/ تبين من خلال الصورة ان الشكل يميل الى الدائري والبيضوي وهي دلالة تُشير الى أن هناك لابد من وجود نقطة ارتكاز ضروري تواجدها كي يعطي أحساس المركزية التي تتمحور حولها العناصر الساندة لمعناها الفني.
الالوان/ بنظرة سريعة الى الصورة يتبين أن اللون السائد هو اللون الأزرق ودرجاته الأخرى، وهنا استفاد الفنان من رمزية اللون سواء كان ازرق فاتح أو غامق، فالأزرق الفاتح يرمز تكوينياً:" الى الحرية، الانتعاش، التفهم، المرح، البراءة، الأمل، الهدوء".
اما الازرق الغامق فيرمز الى "الحماية، الملوكية، الثقة، الوعي، النزاهة، الرفعة، السلطة، النجاح".
لي ملاحظة هنا بخصوص الألوان/" يجب على المصور أن يلم بخصائص الألوان ومعانيها النفسية ورمزياتها الفنية والضوئية، فهي عامل قوي ومكون ضروري في الصورة، يجب على المصور أن يستغله".
كل ما تقدم في جانب من الميزان الفني لم يعادل كفته بل ويرفع من سهمه الضوئي ألا هو كسر نمط هذه الاشكال والألوان، هنا كسر النمط أضاف مفهوم أعمق بل واخرج الصورة من التقاط عفوي عابر، الى صورة توحي بفهم الفنان لما يصور ويعي ما عليه من مهمة في كشف الجمال أينما كان أو حل بمكان.
فكانت بيضة القبان تلك ( الحصى) المنفردة بالشكل واللون، التي غيرت من كل إيحاء الصورة.
وهذا ما يجب علينا فعله كمصورين، أن نخرج صورة ذات مضامين عميقة الدلالة قوية الرسالة، تتمتع بتكوين واعي وفهم فوتوغرافي.
طبعاً هناك أمور أخرى تخص النمط منها الملمس سوف نؤجل الكلام عنها لوقت أخر أن بقيت الحياة.
أرجوا ان اكون وفقت في أيصال مادة درس اليوم لتكون لكم عوناً في الأيام القابلة أن شاء الله.


النمط وكسر التكرار
النمط وكسر التكرار









عن الكاتب

Hussein Najem

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ظل الضوء

2016