-->
مدونة ظل الضوء مدونة ظل الضوء
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

 واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

أعمال المصور الفنان Ibrahim Nabeel إنموذجاً.

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي



من قال لك أن ما تراه هو الواقع، وما تعيشه الحقيقة؟
ألم يمضي عليك زمن تكتشف ما كان حقيقياً، زائفاً يظهر اليوم، وما كان واقعاً مسلماً به، يكون ذات ساعة كذباً بل محض خيال، ألست أنت حينما مر عليك وقتاً قلت: لقد كنت أعيش الوهم؟

لماذا لا يكون الزيف هو الحقيقة، والخيال هو الواقع، والوهم هو اللب، أليس هذا ما نعيشه نحن، إلا أننا نزينه ونزوقه بكلمة واقعي وحقيقي، والعكس هو الصحيح!

بهذا الحد الفاصل والخيط الرفيع، ينسجم الفنان الأستاذ إبراهيم نبيل، مع ملاك الصورة، وواقع الحدث الضوئي، والسرد الجمالي، ليصل بنا إلى مساحات وتكوينات، نحسبها محض خيال، خارج عن الواقعية، لكنه كفنان يرى بالضد من ذلك، هو يرى التشوهات المجتمعية، وزيف العواطف والمشاعر، تعبيراً عن فلسفته بواسطة أدواته، التي يشعر أنها خير ما يمثل ذلك ويسقطه على واقعه الضوئي.

ان الأبنية في محور السريالية، لها واقع خاص بها، يخرج عن الحدود التي فهمناها عن العمران، لحدود لا حد لها، وتصورات نحكم عليها حالياً، أنها لا تمت للواقع بصلة، لكن يستوقفه سؤال استنكاري؟ كم من الأشياء والأمور مر عليها وقت كانت ضرباً من الخيال والمستحيلات، واليوم هي واقع نعيشه، دون آي غرابة واستهجان نحوه.

لذا نجد الفنان يسبق عصره، ويثبت بصمته في أعماله، لتروي للأجيال القادمة قصة فن يعبر عن خلجات النفس وتصوراتها، لعلها في قادم الزمن تتحول لواقع فعلي.

في سلسلة أعمال الفنان إبراهيم المختلفة بتكوينها البصري، المتحدة في مضمونها الجوهري، قد خرج عن المألوف، وما اعتادت عليه عين المتلقي، ومن ثم حول اللقطة الواحدة، لتكوين قد رسمه في ذهنه، يحمل فلسفة، تحيلنا للتعمق في مكنون العمل، والاستغراق بالتفتيش عن رأس خيط نمسكه، كي نتلمس أصل الفكرة المختمرة في ذهنه، الرافض للواقع وما تراه العين، باحثاً خلف الأشباح وتكرار العناصر، عن معنى مغاير لحقيقة الأشياء المرئية.

ففي سلسلة أو مجموعة نيويورك التي حاز فيها على المركز ثاني 2020 ipa usa و المركز الثاني ايضا في px3 france ، نراه كرر العنصر او العناصر في العمل، كي يرسم تكوين، يتماهى مع مكنون الصخب المدني، وتشتت الناس، بكثير من المشتتات العقلية، التي أحالتهم للحالة الشبحية، وكأنهم فقدوا اتجاه البوصلة الإنساني، فغدوا أرواح خاوية، ومدن موحشة، وظلال ليست وفيرة، أراد أن يفهمنا ما يدور من حولنا ولو بتسليط ضوءً خافت عن معاناة الإنسان.

وفي المجموع me and my shadwo التي فيها أكثر من اسلوب حصد المركز الثاني بمحور الفاين ارت nd award 2019 يعود نبيل، ليستغل الظلال، التي تسيدت القصة، ولم يكتفي بذلك، فأضاف اليها السيد والثقل الأكبر "الإنسان" لتعود ملحمة الصراع الأبدي والوجودي، ويوحي لنا من طرف خفي، بتكوينات لها مدلولات نفسية، ومعايير جمالية، ومفاهيم ضوئية، غاية في الإتقان والإحراج.

سردية نبيل تجلت بهذه المجموعة، أنه خلق لنا نزاع فكري، عن السيادة والمتسيد، بثوب هندسي "حيث يعتقد الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس المولود في القرن السادس قبل الميلاد أن الهندسة هي الفهم العقلاني لله والإنسان والطبيعة “.

وحاول الفنان استنهاضنا، نفسياً، عما يعنيه الظل، للثقل الأكبر (فحسب المدلولات الفنية فإن الظل يعبر عن ذلك المجهول الداخلي الإنسان، والجزء المستور عن أعين البشر، بل هو المكنون الضمني للروح).

الظل، الذي ترك رمزيته، على التكوين كوحدة واحدة، وكأنه يقول لنا" أترك أثر جميلاً خلفك" وهذا المعنى مستل، من جمالية التكوينات، التي كانت خلفية، لذلك الظل، او متماشية معه، ومحتويه تلك الروح، بخطوطها الهندسية، فتارة تكون في وسط مثلث، وتارة أخرى في مستطيل، ومربع مائل، وهي بذلك ترسل لنا المعنى المكتنز، من هذه الأشكال، فالمثلث، يعني القاعدة الصامدة، ذو الأضلاع الثلاثة، الثابت بوجه المحن، والصعاب، كذلك يرمز للماضي، والحاضر والمستقبل، أو الروح، والعقل، والجسم.
نجد في هذه المجموعة، عدة مربعات في بعضها مكتمل، وفي أخرى سالب ضلع، وبودي أن اُشير هنا لمعنى المربع، في بعض الثقافات، والديانات القديمة، لكي يسهل علينا فك رمزيته، بهذه السلسلة " أولاً: في المفهوم الضوئي، تمثل المربعات الصلابة، والكمال، وهو ثابت، يمكن الاعتماد عليها، الدنيوية والمادية. في الهندوسية، يمثل المربع النظام الكوني، وتوازن الأضداد. في الديانات الأمريكية الأصلية، كما أنه يمثل الدوام، ومكان آمن. في الرمزية الصينية، ويمثل الأرض. في العديد من الثقافات، ثانياً: يمثل المربع في الفن التشكيلي بالصامت الضعيف، والمساحة الخاصة بذاتية الإنسان".

وهناك قول أخر يعبر عن المربعــات والمستطيـــلات:
وهي مألوفة ايضا كالدائرة، وتوحي بالاستقرار، والإخلاص، وزواياها الصحيحة، تشير الى الترتيب، والعقلانية، والرسمية، وترمز للحسابات الرياضية، والنسب، وينظر اليها بشكل راسخ، من أكثر الاشكال الهندسية، شيوعا، وأنها مستقرة، مألوفة وهي أشكال موثوقة، وتشير الى الاخلاص، ان لها زوايا صحيحة، كما انها تشير الى الترتيب، الحسابية الرياضية، العقلانية والرسمية. ينظر اليها كشيء راسخ.. والمستطيلات من أكثر الأشكال الهندسية شيوعا.

والمربعات والمستطيلات، تشير الى المطابقة، والتماثل، السكينة، الصلابة، والأمان والمساواة، إلا أن استقرارها، وشيوعها قد يوحي بالملل كونها لا تجذب الانتباه ولكن يمكن جعلها تنحرف بزوايا مختلفة لتخلق تصاميم جديدة ومبتكرة.

إن إبراهيم نبيل يستدعي الرموز، مستلهماً معانيها في أعماله، مستعيناً بها ليكشف لنا النقاب عن صيرورته الكاسرة للنمط، مبيناً اندكاكه واندماجه بمساحات أعماله، مرسلاً لنا رسائل من عالم واقعي إلا أننا لا نراه واقعياً، وذلك بسبب الضجيج الذي اغبش أعيننا.

توكأ أبراهيم على الأسود والأبيض لما له من سردية خاصة به عززت من إرساليته، منتفعاً منه ليأخذنا لأبعد نقطة في الوجود البشري، فهو قيمة تضاف لفحوى الصراع الذي أشرنا أليه فيما تقدم، صراع الخير والشر، والفاضل والمفضول، والسؤدد والرفعة، النقاء والضغينة، فهو هاهنا يستدعي أيضاً تلك المفاهيم الضوئية لتكون عاملاً فعالاً في بروز صراعه الداخلي، ممتعضاً عما يدور حوله، ولا ننسى أن الأسود والأبيض هو ذلك الأسلوب الفني الذي يكون قريباً للنفس يزيل كل العوالق الشكلية اللونية لتسرح معه في عالم خيالي أنت وهو تحكيان لبعضكما البعض قصة ألم، ونظرة وجع، تحلقان نحو أفق اللانهائي.
فواقعية الخيال، ما هي إلا جذوة من الواقع، إلا أن لها قوانينها الخاصة بعالمها الميتافيزيقي ، وخيال الواقع، لم يكن سوى شبح، يعيش بيننا، ليذكرنا أن بين عالمي الواقع والخيال، لم يكن سوى خيط دقيق، تراه الأرواح بعين البصيرة.
‏‫‬‬‬ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصور الأربعة الأولى من سلسلة مدينة نيويورك.
بقية الصور من سلسلة أنا وظلي.
واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي

واقعية الخيال وخيال الواقع في المد الضوئي



عن الكاتب

Hussein Najem

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ظل الضوء

2016