-->
مدونة ظل الضوء مدونة ظل الضوء
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الشتر البطيء في التصوير الفوتوغرافي

الشتر البطيء في التصوير الفوتوغرافي

الشتر البطيء في التصوير الفوتوغرافي
احببت ان اتوقف عند هكذا عمل لأبين امر يخصه
اغلب الأعمال التي تكون بخاصية الشتر البطيء وحتى الفن الرقمي والرسم التي تجرد الموضوع العام من اي دلالة مكانية جغرافية وتخرجه من التلقي الواضح الى المموه والرمزي بعض الأحيان هي بالأصل تخدم فكرة نفسية تعتمد أما على امتزاج الألوان او الخطوط المتولدة من تلك الخاصية والإيحاء الى الماورائيات للأشياء وتحيل العمل بعض الأحيان الى اشباح والذي يقود بدوره الى ذلك العالم المخفي عن إدراكنا والمتخفي بأشكال هي بالأصل غير مفهومه لدى الناس عموما.

 
لذا ومن منطق الأشياء يخرج من كونه عمل واضح المعالم لعمل يستتر جماله خلف مفهوم الخط واللون والكتلة ينتمي الى التجريد ذو الإدراك الجمالي بما وراء الأشياء
لذا فهكذا أعمال هي بالأصل تحاكي الشعور الداخلي وتحفز المفاهيم النفسية وتستنهض الأفكار لتصل الى ما هيأت العمل ولو بدرجة من الدرجات وذلك لأن درجة التلقي تختلف حسب المرسل اليه فهناك المتذوق وهناك المتلقي ذو الأدوات البسيطة وهناك الناقد.
 
وبين هذا وذاك تختلف درجة أدراك مساحات العمل لكنها تتفق بأمر واحد
ان خلف هذه الكتل المجردة قصة سوف يفسرها ويفككها كل منهم حسب أدواته التي يمتلكها ليصلوا الى تلقي الإشارة المنبعثة من الصورة بدرجات مختلفة وهذا بحد ذاته أمر جيد يسهم بحراك فكري متنوع.


هنا أمر بودي الإشارة اليه ليس من حق المتلقي على درجاته الثلاث السالفة الذكر ان يلوم او يوجب على الفنان الإفصاح عن عمله أو يفسره؟ هنا لابد من احترام رأي وفكرة الفنان.


لذا تترك مساحة للتعبير وتحليل المعطيات لتتولد لنا عدة تفسيرات (كل حسبه طبعآ) للعمل ذاته مختلفة الوصول لحقيقة أصل العمل الفني
ثمة أمر أخر: أنا ضد اي كلام مطول سواء كان خاطرة نثرية او مقطوعة شعرية مع أي منتج ونكتفي بعنوان يختزل سر العمل ومفتاح يهبه الفنان للمتلقي كي يمسك رأس الخيط في المساحات الشاسعة ويتبعها. “رأيي الخاص".
وهناك اتجاه مفاده؟
دع العمل دون اي كتابة أو عنوان لتزداد الإرسالية قوة وتكون عملية التفكير أكبر دون أن تقيد فكر المتلقي وتشوش عليه وبالتالي سوف تصب قناعاتك انت كفنان على ذهن المبصر.
طبعا هنا تحتاج هذه النقطة اهتمام أكبر لكنني أرد عليها جوابا مفاده.
الأعمال التجريدية والمفاهيمية والسريالية اي الأعمال التي يكون تلقيها عند نخبة النخبة صعب لولا امتلاكهم الخلفية المعرفية والأدوات الفكرية الخاصة وهذا غير متاح لدى الجميع وحتى نساعد المرسل اليه يجب ان نهبه نفحة من نفحات العمل يتلمس بها سحره.
يلجأ الفنان بعض الأحيان الى أضافة مؤثرات خاصة ليثري بها موضوعه فإذا كان العمل ضوئي صرف وطرحه على إنه هكذا فهنا سيخرج من هذا المفهوم وإذا كان رقمي له حرية ذلك بل ضروري بالملازمة
اشكر المصور كريم سمحان Karim A. Samhan على عمله.

تم نشر المقال على صفحة اتحاد المصورين العرب سابقاً.


الشتر البطيء في التصوير الفوتوغرافي

حسين نجم السماوي

عن الكاتب

Hussein Najem

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ظل الضوء

2016